زوَّادِة عَلْوادي

زوادة علوادي هي مجموعة متخصِّصة في المسارات والمغامرات داخل وخارج البلاد. 

أهداف المجموعة:

  • التّعرّف على جميع المناطق في فلسطين التاريخيّة من خلال مسارات على الأقدام ومن خلال الاندماج بين الإنسان والطبيعة. 

  • تنمية القدرات الجسديّة من خلال مسارات سهلة، متوسطة الصعوبة وصعبة. 

  • التّنوع بفعاليات رياضيّة ومغامرات مثل إنزال الحبال، ركوب مركَبَاتِ الدفع الرباعي بأنواعها وتنمية المهارات الجسدية وإزالة المخاوف، والتشجيع الدائم من قِبَل مرشد المجموعة بشارة خوري، وخلق قدرات التحدي والمقاومة وتحمل الصعوبات. 

  • الخروج من الروتين الممل والاندماج والترابط الاجتماعي، وخلق فرص، والتّعرف على أشخاص جدد وتنمية طاقات إيجابيّة. 

  • من خلال تجوّلنا نتعرّف على القرى المهجّرة ومواقع تاريخيّة وسياحيّة ودينيّة من مختلف الأديان وعلى تاريخ وحضارة البلاد بشكل عام.. 

  • الاندماج مع الطبيعة، والتّعرف على الحيوان والنبات والأعشاب ودمجها في حياة الإنسان والاستفادة منها بشكل صحِّي وطبيعي. 

  • تعمل المجموعة على تنمية القدرات الخفيّة وتطويرها من خلال التشجيع والمثابرة. 

  • تعمل المجموعة كذلك على تقوية الترابط بين الحاضر والماضي وعدم نسيان جذورنا الفلسطينية، من خلال زيارة قرانا المهجّرة والأماكن التاريخيّة ذات العلاقة بالحروب والاحتلال والحضارات المتعددة على مر آلاف السنين، أي من العهد الفرعوني حتى يومنا هذا. 

ورغم الضغوطات السياسيّة ومحاولة التغيير الديموغرافي وتقسيم البلاد، ووضع العراقيل والخِطَطِ الخبيثة لنسيان القضية الفلسطينية، تعمل مجموعة "زوادة علوادي" في تجوالها في أنحاء الأرض على إثبات وجودنا في كل زمان ومكان. 

فتخلق روح الثبات والتعاون في لدى كل من يشاركها العملَ من أجل تحقيق حلمٍ جديد.

ومؤخرًا قرر القيمون على المشروع إنشاء جواز سفر لمسارات مجموعة "زوَّادِة عَلْوادي" لتوثيق المسارات والمغامرات التي خاضها كل مشترك، داخلَ وخارجَ البلاد، وذلك لتشجيع المشاركين في خوض تجارب جديدة. 

يشار الى أنه تم اختيار الاسم بدقّة وعناية، بحيث حرص على أن يحمل هدف المجموعة، فجملة “زواده علوادي" تحمل في طياتها عبق فلسطين ورائحة الأرض، وهذا من أهم أهداف المجموعة.

نشأت فكرة المجموعة قبل عام تقريبًا بمساعدة أبنة حيفا، السيدة سحر خوري منسقة المجموعة، وذلك بإنشاء مجموعة من أهالي الشمال والمنطقة، ويعمل المرشد بشارة خوري قريبًا على إنشاء مجموعة أخرى من القدس وضواحيها. 

واليوم تتضمن المجموعة نحو 400 عضوًا، ولهم نشاط عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وتحديدا في الفيسبوك والانستغرام والتكتوك.

أحلام "زوّادة عَلْوادي" لا تنتهي، وطريق الألف ميل يبدأ بخطوة واحدة، فلا يقتصر هدف المجموعة على اكتشاف سحر فلسطين، حيث يعمل القيمون على تخطيط وتنفيذ رحلات استكشافية لدول كثيرة، ويخططون لمسارات ما بين متوسطة الصعوبة والصعبة، لتحصد المجوعة مغامرات في عدة دول من بينها: المملكة الأردنيّة الهاشميّة بأوديتها الساحرة، وكبدوكيا - مدينة المناطيد الساحرة، وطرابزون بطبيعتها المختلفة... و"الحَبْل عالجرار" كما يقال، والمفاجئات كثيرة.. ترقبونا.

بشارة خوري

مرشد رحلات وأحد مبادري مشروع "زوّادة علوادي". ولد وترعرع في القدس القديمة ونشأ بين أزقتها وأسوارها وحجراتها واشتمّ عبق التاريخ في القدس مجمَّع الأديان، وتعلّم في مدارسها، وتشبّع حبًا لها وعاصر بعض أحداثها. أنشأ في عام 2003 بمساعدة بعض الأصدقاء فريق "الجحافل للدفع الرباعي" تجوّل في أنحاء البلاد حتى عام 2018. وقرّر التجوال من خلال السير على الإقدام للتعرّف أكثر على كل شبر منها

حنان خوري
أجمل المسارات والتحدي والروح الرياضيه مع أروع مرشد
الخميس 6 تموز 2023
زينب شناوي
مجموعه مترابطه وانا شخصيا بحب هاي المجموعه😍😍
الخميس 6 تموز 2023
فاتنة جولاني_ابو يونس
كل الاحترام هذا لا شك بمثابة مشروع ثقافي وطني ملتزم واانساني خاصة في ظل غياب وتفكك العلاقات الوجاهية في زمن الشبكات العنكبوتية..وفعلا نحن الفلسطينيون بحاجة ماسة للتعلق والتعرف والتمسك بكل شبر ارض.. يعطيكم العافية
الخميس 6 تموز 2023
شاركونا رأيكن.م