ملاحظة عن مآلات المعلّم في ظلّ التحولات السياسيّة والتكنولوجيّة

المعلّم في مُجتمعنا ليسَ فقط بحرٌ من المعلوماتِ والمعرفة والثقافة، الذي يستقطب منه الطلاب المزيد من المعرفة والعلم، بل هو المصباح الذي يجب أن ينير العقول والأذهان، المرشد، الصديق الذي يرّبي على النقد والابتكار.

بالمقابل، يواجه المعلّم العربي في مجتمعنا تحديات كثيرة في مجال عمله، يتقيد بمعاييره القيمية التربوية من جهة، وينصاع لمنهاج تعليمي تضعه الوزارة وفقا لمعايير ومقاييس مختلفة من الجهة الأخرى.

تتأثر مهنة التدريس في السنوات الأخيرة بدمج أساليب حديثة ودمج التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في أساليب التدريس اليومية. يتطلب الأمر تحديث مهارات التعلم والتجدد لدى كل معلم والالتحاق بدورات واستكمالات لتطوير الذات بهدف مواكبة العصر.

بالإضافة إلى كل التحديثات في الأساليب التعليمية تتغير مناهج التعليم وخطط التدريس بوتيرة سريعة بدخول شخصيات جديدة لإدارة هذه الوزارة وكل بحسب الرؤية المستقبلية التي تتماشى مع مصالحهِ الحزبية.

مع الأسف باتت عملية دمج السياسة في مناهج التعليم عائق يواجه المعلم، الذي عليه ملائمة نفسه لتوقعات الوزارة المتغيرة والجديدة. بِالمقابل يَتناسى الجميع المعاييّر القيمية الأخْلاقية والتي يَتَوجب أن يتَحلى بِها كل معلّم، والذي يسعى جاهدًا لبناء جيل كامل، فهُو مسؤولٌ أمامَ نفسهِ وضميره ومجتمعه عن الاخلاقياتِ الذاتيةِ ليحافظَ على المعاييّر الاساسّية التي تلائم مجتمعنا العربي بشكل خاص والمجتمع الإسرائيلي بشكل عام.

تُشَوشُ هذهِ التغييرات نظامَ المعلّم وتَضعهُ في مأزقٍ فكري، كيفيّة الحِفاظ على التَسـارع الزمنّي والتكنولوجي والخطط المنهجية المتغيرة بتغيّر الحُكومات، والحفاظ على المِقياس الأخلاقي والمعاييّر الإنسانية والقيميّة التي يُربي عليها والتي هي بِمثابة مبادئ مهمة وأسلوب حياة كالديموقراطية الجوهرية التي تُلزمه سُلوكيًا وأَخلاقيًا.

وأخيرًا، يَحملُ هذا المعلّم أعباء عديدة، كونه يُحاول تَلبية هذهِ المُتطلبات وبَين الفَصلِ بحياتهِ الشخصية الأسرية العائلية، فهو صاحب مسؤولية مزدوجة، في بيته ومدرسته ومجتمعه، فرفقًا بمعلمينا ومعلماتنا ولنُحدِد لأنفسنا سُلم الأولوِيات، ألمْ تُسمى هذهِ السَيرورةَ.. "التَربية اولًا ثم التعليم؟"


هدير أبو شنب

معلمة ومركزة منتدى المدنيات العرب، حاصلة على لقب ماجستير في العلوم السياسية

לאמיא קודסי
كلام جواهر بحب اضيف انه التعاون شبه معدوم . في اطار المدرسه . بين المعلمين والمعلمات . بين الطلاب انفسهم . اصبحوا اتكالييم بشكل كبيير على المعلم . يحب على الطالب ان يتحمل المسؤوليه اكثر .
السبت 2 أيلول 2023
אל פארס ספא
كل المحبة والتقدير لك استاذة هدير طرح قيم جدا ..وجريء
السبت 2 أيلول 2023
إياد الحاج
أوافقك الرّأي معلمة هدير، تحدّيات كثيرة أمام المعلّم، في ظلّ ظروف وشروط عمل غير لائقة، وهو متروك لثقافته وضميره ومسؤوليّته. شكرًا لمشاركتنا بعضًا ممّا يواجهه المعلّم.
السبت 2 أيلول 2023
גיהאן זכור
كان الله بعون المعلّم في ظلّ كلّ هذه التّحديثات وزرع معايير جديدة أخلاقيّا وسياسيّا، بات المعلم كاللّعبة الخشبيّة تحرّكها خيوط وهميّة، خفيّة وغير مرئيّة، والنّتيجة تخبّطات ذاتيّة قد تؤدّي إلى عدم التّوازن الفكريّ والقيميّ...
السبت 2 أيلول 2023
جميلة سعد
ألف عافية للمعلمة هدير، كل كلمة بمحلها، يجب العمل على تشبيك جميع الأطراف هيئات تدريسية أهالي طلاب مجالس بلديات، اللجنة القطرية لمتابعة قضايا التعليم👍
الثلاثاء 5 أيلول 2023
شاركونا رأيكن.م