صحافيو غزة - حراس الحقيقة وصوت فلسطين إلى العالم

منذ بداية الحرب الإسرائيلية المدمرة على القطاع في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 قتل الجيش الإسرائيلي 120 صحفيًا غزيًا، واعتقل نحو 10 صحفيين ممن عُرفت أسماؤهم، وفق معطيات المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، فضلا عما يزيد عن 26 ألف قتيل، ونحو 65 ألف مصاب، معظمهم من الأطفال والنساء، وفق السلطات الفلسطينية، والتسبب في "دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب الأمم المتحدة.

يشار إلى أن عدد قتلى الصحافيين جراء الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة تخطى في الشهرين الأول والثاني من الحرب، حصيلة قتلاهم خلال الحرب العالمية الثانية (1939-1945) التي راح ضحيتها عشرات الملايين وتوصف بالحرب الأكثر دموية في التاريخ الحديث، بحسب الإحصائيات.

وبالرغم من اعتبار الاستهداف المتعمد للصحافيين والمدنيين جريمة حرب بموجب القانون الإنساني الدولي، يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف المدنيين والصحافيين وعائلاتهم في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.   

لم يقتصر الأمر على الصحافيين أفرادًا فقط، ولا على عائلاتهم، فقد قصف الجيش الإسرائيلي أكثر من 50 مقرًا إعلاميًا أجنبيًا ومحليًا داخل قطاع غزة خلال الفترة الماضية، من بينها مكاتب عدد من المؤسسات الإعلامية في برج الغفري في غزة، الذي يضم وكالة الأنباء الفرنسية وقناة الجزيرة وقناة الشرق والمجموعة الإعلامية الفلسطينية. كما تعطلت الإذاعات الأربعة وعشرون الناقلة لصوت قطاع غزة وتوقفت عن البث بسبب نفاد مصادر الطاقة.

وعند الحديث عن الأداء الإعلامي في ظل الحرب، لا بد من الإشارة إلى قناة الجزيرة التي تميزت في تكريس كافة نشراتها لتغطية الحرب على مدار الساعة، ورصد الأحداث وقت حدوثها أو قريبا منها من خلال مراسليها الميدانيين المنتشرين في كافة أنحاء القطاع منذ اليوم الأول للحرب، متسلحين بكاميراتهم، ودروعهم وخوذهم الصحفية التي لم توفر لهم ولزملائهم الحماية كما اتضح من معاينة مقتل عشرات الصحافيين الفلسطينيين في غزة خلال تأديتهم لمهامهم الصحافية في الحرب المستعرة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

هذا ما قاله صحافيو الجزيرة ممن فقدوا أفرادًا من عائلاتهم خلال الحرب المستعرة في غزة:    

وائل الدحدوح

أمنيات الصحفي وائل الدحدوح لعام 2024

مؤمن الشرافي

استشهاد 21 شخصًا من أسرة الصحفي مؤمن الشرافي بينهم والداه وأشقاؤه بقصف الجيش الإسرائيلي على غزة

أنس الشريف

الصحفي أنس الشريف يقف على أطلال منزل عائلته


الصورة المرفقة مع المقال لمعتز عزايزة والصورة الاخرى يتم إستخدامها بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007. (يرجى ارسال ملاحظات ل [email protected]).

شاركونا رأيكن.م