ارتأينا في نشرة آذار 2023، التي اخترنا أن نفردها لكاتبات نساء بمناسبة "يوم المرأة العالمي"، أن نسلط الضوء على مبادرة نسائية ثقافية سياسية لافتة، أطلقت في عام 2017، باسم "حلقات استقبال" من تأسيس الزميلة آية زيناتي، وهي عبارة عن مشروع جولات نسويّة سياسيّة في مدن وقرى فلسطينيّة لتوثيق الرواية الفلسطينيّة من منظور النساء، وتعزيز التواصل بينهن.

حلقات استقبال عناتا

تقول آية زيناني، المبادرة لتأسيس المشروع:

"حلقات استقبال" هي العادة التي اتبعتها النساء الفلسطينيات ما قبل النكبة. كانت هذه العادة عبارة عن لقاء أسبوعيً أو شهريً يجمع النساء في بيت إحداهن؛ وذلك لخلق مساحة خاصة بهن. في إطار هذه المساحة تبادلت النساء الخبرات والمعلومات، وناقشن قضايا ومقالات سياسية واجتماعية، وعزفن الموسيقى وتبادلن مواهب التطريز والطبخ والفن وغيرها. في العام 2017 تم إحياء العادة وإعادتها من خلال خلق حيز نسوي فلسطيني أطلق عليه اسم “حلقات استقبال". يهدف المشروع إلى توثيق الرواية الفلسطينية من منظور النساء ومن منظور نسوي، كما يطمح إلى تعزيز العلاقات بيننا كنساء فلسطينيات من خلال جولات نسوية سياسية في مدن وقرى فلسطينية ما بين الأراضي الفلسطينية المحتلة في الـ48 وما بين الضفة الغربية. نقوم باسترجاع وإعادة الحيز العام في بلداتنا.

حلقات استقبال أم الفحم 

للمزيد من المعلومات حول المبادرة، إضغط.ي على الروابط أدناه:

صفحة الفيسبوك

حساب الانستغرام

 حلقات استقبال مسافر يطا

وتضيف آية:

تشهد فلسطين محاولات، متزايدة، لبناء جسور تضامن نسويّة تتخطى الشرذمة الجغرافية، كما تتحدى الهيمنة الذكورية على فرص التواصل بين الفلسطينيين، وايضا هيمنتهم على تخيّل مستقبل تحرري للفلسطينيين. يحاول مشروعنا المساهمة في هذا الاتجاه من خلال: 

  1. تحدي الحدود الجغرافية والحواجز والتجزئة التي خلقتها إسرائيل بيننا كفلسطينيين وخاصة كفلسطينيات.

  2. تحدي الهيمنة الذكورية: خلق فرصة للنساء في الإرشاد السياسي المجتمعي والحديث عن نضالات البلدة من خلال النساء. جزء كبير من النساء اللواتي قمن بإرشادنا لم يقمن في السابق بعملية الإرشاد خلال الجولات، فأتاحت جولاتنا لهن الفرصة لأول مرة للقيام بهذا.

  3. إعطاء أهمية للعلاقات والشبكات غير الرسمية وتشكيل تضامن وتشبيك من فئات أجيال وخلفيات مختلفة، مبنية على علاقات شخصية وتأطيرها في علاقات جماعيّة لا تراتبيّة تبادليّة من خلال المشروع.

  4. إسماع صوت النساء، وخلق فرص للتنقل في الحيز الفلسطيني العام ما بين الأراضي المحتلة 48 والضفة الغربية.

  5.  تحدي الحواجز والوصول لبلدات مختلفة في الضفة الغربية.

  6. توثيق رواية النساء، وبخاصة النساء المغيّبات اللواتي لا يعرف مجتمعنا عنهن.

  7. خلق وتعزيز حب لبلداتنا الفلسطينية من خلال التواجد بها والتعرف عليها وعلى قصصها.

آية زيناتي


آية زيناتي: مؤسسة مشروع "حلقات استقبال". ناشطة نسوية سياسيَّة من اللد، مقيمة في حيفا في السنوات الأخيرة. حاصلة على بكالوريوس في الإعلام، وعلى شهادة تعليميَّة في تحليل السياسات العامة والتفكير الاستراتيجي. عضوة هيئة إداريَّة في جمعيَّة "زوخروت- ذاكرات". واحدة من الناشطات اللاتي بادرن وأسسن حراك "طالعات". عملت لمدة خمس سنوات كباحثة في مؤسسة حقوق الإنسان "جيشاه- مسلك": مركز للدفاع عن حرية التنقل لسكان قطاع غزة، وركزت لجنة العمل للمساواة في قضايا الأحوال الشخصيَّة وهو ائتلاف لمؤسسات نسويَّة فلسطينيَّة ولمؤسسات حقوق إنسان ومحاميات مستقلات يدافعن عن حقوق النساء في مجال الأحوال الشَّخصيَّة. تركز اليوم في إطار جسم نسوي مشروع "نساء مسلوبات المكانة في البلاد"، وتقدم برنامج بودكاست عبر موقع عرب48.

شفاء الصانع
شكرا على المعلومات قبل مقالكم لم اكن اعلم بهذا الاطار المهم. هيك نشاطات ترفع الهمم عاليه وتعزز الجذور.. شكراً لمنصتكم
الخميس 23 آذار 2023
شاركونا رأيكن.م