فيديوهات حول القدس و"هبة الكرامة"

حارتي

اخراج: جوليا باشا وربيكا وينغرت-جابي

افلام Just Vision

حائز على الجوائز التالية:

 أفضل فيلم قصير في مهرجان عدالة للأفلام، 2014
 بيبودي 2012
أفضل فيلم وثائقي قصير، مهرجان وارسو للأفلام اليهودية 2012
مهرجان الجزيرة للأفلام الوثائقية 2012

محمد الكرد فتى فلسطيني ترعرع في حي الشيخ جراح في قلب القدس الشرقية، وما أن بلغ الحادية عشرة من عمره حتى ارغمت عائلته على اقتسام منزلها مع المستوطنين الإسرائيليين الذين يقودون حملة لاستصدار أوامر من المحاكم بإخلاء الفلسطينيين من منازلهم، ثم تنفيذ عمليات الإخلاء لضمان السيطرة اليهودية على المنطقة.

لم تكد تمض مدة قصيرة على تشريدهم حتى بدأت عائلة الكرد وبقية السكان حملة احتجاجات سلمية ضد عمليات الإخلاء عاقدين العزم على ألاّ يفقدوا منازلهم للأبد. وما هي إلاّ أيام معدودة قبل أن ينضم إليهم أعداد من المتضامنين الإسرائيليين ممن ساءهم ما يجري باسمهم. ومن بين هؤلاء المتضامنين شاب يهودي اسمه تسفي بنينغا وشقيقته ساره وهما من سكان القدس الغربية. تنشأ علاقة قوية بين الأخوين من جهة وبين محمد الكرد وعائلته من جهة نتيجة الدور الفاعل الذي يلعبه الشقيقان اليهوديان في تنظيم التظاهرات الاحتجاجية.

من خلال الحكايات الشخصية يتطرق فيلم "حارتي" إلى ما هو أبعد من العناوين الرئيسية التي عادة ما تسود النقاشات المتعلقة بالقدس، وبالتالي يلتقط الأصوات التي تناضل من أجل مستقبل مشترك في المدينة، وهي أصوات نادرا ما يستمع إليها أحد.

فيلم "حارتي" يتابع محمد الذي يبلغ الرشد وسط توتر مستمر، وفي الوقت ذاته تعاون كبير في عقر داره. ومن خلال إلقاء الضوء على ردود أفعال محمد للوضع المشحون، ومن خلال ردود أفراد العائلة الآخرين، وغيرهم من السكان الذين تعرضوا للإخلاء، ومن خلال ما يقوله المتظاهرون الإسرائيليون، وكذلك مقابلات مع المستوطنين الإسرائيليين، يؤرخ الفيلم إصرار الحي والمساندة التي يتلقاها من جهات كانت آخر من يتوقع منها المساندة.

فيلم "حارتي" من إخراج وإنتاج ربيكا وينغر-جابي، التي عملت على توثيق حكاية محمد على مدار أكثر من عامين، وشاركتها في ذلك منتجة الأفلام الغنية عن التعريف جوليا باشا. الفيلم هو آخر ما أنتجته مؤسسة "جست فيجن" التي تضم في طاقمها نخبة من الشخصيات الذين حازوا على جوائز عديده من فلسطينيين، وإسرائيليين، وصناع أفلام من الأمريكيتين، وإعلاميين، ونشطاء حقوق إنسان، وجميعهم يكرسون جهودهم من خلال "جست فيجن" لنقل قصص الإسرائيليين والفلسطينيين ممن يعملون بعيدا عن العنف في سبيل تحقيق الأمن، والحرية، والسلام في المنطقة.

لمشاهدة الفيلم

(النشر باتاحة وبالتعاون مع موقع Just Vision)

 

قصص من الشيخ جراح

اخراج: ربيكا وينغرت-جابي

افلام Just Vision

سلسلة افلام وثائقية قصيرة توثق اصرار اهل حي الشيخ جراح بالقدس على البقاء في بيوتهم والدفاع عنها ومنع المستوطنين من الاستيلاء عليها.  

متخطيا العناوين الكبيرة والتعميمات الواسعة التي عادة ما تسود النقاشات حول القدس، يسلط فيلم "الملفات" الضوء على أصوات نادرًا ما تعلو لأولئك الذين يناضلون من أجل وقف التوسع الاستيطاني في القدس الشرقية، وبناء مستقبل يقوم على الكرامة والمساواة في المدينة.

يبرز الفيلم روايات يسردها أبطاله وهم مراهق فلسطيني يجد نفسه مرغمًا على التنازل عن نصف منزله لصالح المستوطنين الإسرائيليين، وأم إسرائيلية من مواليد الولايات المتحدة تنخرط في المظاهرات بعد اعتقال ابنها، وقيادية من المجتمع الفلسطيني تقحم نساء فلسطينيات من المجتمع المحلي في الخطوط الأمامية للنضال، وضابط قديم في الجيش الإسرائيلي يصبح واحدًا من قادة الحملة، ومن خلال إبراز رواياتهم يؤرخ فيلم "الملفات" لإصرار الحي والتأييد الذي يلقاه من جهات لم تكن في الحسبان.

لمشاهدة الأفلام

(النشر باتاحة وبالتعاون مع موقع Just Vision

 

اعتداءات المستوطنين على المواطنين العرب في المدن المختلطة في شهر أيار \ مايو 2021

(كما وثقت في فيديوهات تم تناقلها عبر شبكات التواصل الاجتماعي)

يشار الى ان هذه الفيديوهات تتضمن سلوكيات وتفوهات غير قانونية  وانها قد تزعج البعض.

لمشاهدة الفيديو

 


طلاب الجامعات في واجهة المظاهرات في أراضي ال 48

طلاب جامعة "بن غوريون" في بئر السبع هم نموذج واحد من بين نماذج كثر، اليكم ما وثقوه:

يشار الى ان هذه الفيديوهات تتضمن سلوكبات وتفوهات غير قانونية وانها قد تزعج البعض.

لمشاهدة الفيديو

 


يشار، الى ان استخدام الصور والمضامين هي بموجب بند 27 (أ) لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال ملاحظات لـلبريد الالكتروني: [email protected].

الصورة المرفقة للمقال لاورن زيف وموقع "سيحا مكوميت".

شاركونا رأيكن.م