غيض من فيض الأعمال الفنية في العام 2022

ارتأينا في نشرة كانون أول هذا العام، والختامية للعام 2202 أن نسلط الضوء على غيض من فيض الأعمال الفنية لهذا العام.


العمل الأول – "فيلم حمى البحر المتوسط":

الذي اختير لتمثيل فلسطين رسميا في المنافسة على جائزة أوسكار لأفضل فيلم دولي، في دورتها الخامسة والتسعين خلال 2023.
الفيلم من إخراج وتأليف مها الحاج، ومن بطولة عامر حليحل وأشرف فرح وعنات حديد، وكان قد عرض لأول مرة عالميا في مهرجان «كان» السينمائي في شهر أيار/ مايو المنصرم وحصلت مها الحاج على جائزة أفضل سيناريو ضمن قسم "نظرة ما".
تتناول أحداث الفيلم قصة وليد، الذي يعيش برفقة عائلته، لكنه يعاني من الاكتئاب بسبب عدم تحقيق ذاته في مهنة الكتابة، حتى يتعرّف على جاره المحتال جلال فتنشأ بينهما علاقة صداقة تتحول لاحقا إلى مأساة.
للمزيد من المعلومات حول العمل، اضغط\ي هنا.
 

"العمل الثاني – عرض "ستاتوس كوو " (STATUS QUO)

عرض فردي يقدم فيه جوان أغاني وستاتوسات الوضع الحالي على الجيتار الخشبي، عود ليلي كهربائي وموسيقى إلكترونيّة.
جوان صفدي هو موسيقي من الناصرة من مواليد 1973. اشتهر بكلماته اللاذعة وأسلوبه المبتكر، الذي سمّاه "روك عربي حر" وقدمه مع "فرقة فش سمك" على منصات محليّة عربيّة وعالميّة. في العام 2012، أصدر ألبوم نمرود الذي تحدّى تابوهات كالطلاق والكبت والذكورية والإكراه في الدين والنفاق السياسي. في العام 2015، أصدر فيديو كليب "أن تكون عربيّا"، غنى فيه بالعبريّة لأول مرة، عن عقدة اليهود العرب، وصل الفيديو إلى الإعلام العالمي ونشرات الأخبار العربيّة والإسرائيلية. وفي العام 2019، أصدر ألبوم "ابعد عن الشرق وغنيله"، وافتتحه بأغنية "البوليس مش بوليسنا" التي انتشرت في احتجاجات وثورات حول العالم. في العام 2021، أصدر "اجمد"؛ وهو ألبوم إلكتروني فيه أغانٍ عاطفية وشخصيّة.

للمزيد من المعلومات حول العمل، اضغط\ي هنا.


العمل الثالث – ألبوم "رهوان":

للمغنية والكاتبة الموسيقية النصراوية هيا زعاترة يقدم مزيجا من موسيقى الإندي - روك والأنغام الشرقية، تختلط فيها أصوات القيثارات مع الإيقاع وتتخللها "رشّة" من المؤثرات الكونية التي تنساب إلى حواسنا السمعية لتأخذنا في جولة موسيقية حول العوالم المتنوعة والمتعددة لأجيال من النساء الشاميات والفلسطينيات.

للمزيد من المعلومات حول العمل، اضغط\ي هنا.
 

العمل الرابع – فيلم "سلمى":

الفائز بجائزة أفضل فيلم قصير من مهرجان حيفا الدولي للأفلام 2022. سيناريو وإخراج سهيلة غطاس.

يصور الفيلم شبكة العلاقات داخل منظومة العائلة ونظرتها التقليدية المتزمتة نحو سعي الفتاة العربية الفلسطينية الى الاستقلالية.

تمثيل: ماريا زريق، فراس نصار، أشرف برهوم، نيكولاس يعقوب، يوسف أبو وردة، سوسن غطاس، شادن قنبورة، ميلينا نجار وآخرون...

العمل الخامس – العرض المسرحي "فلاش باك" من إنتاج مسرح الهضبة:

شمس هاربة من البيت؛ بعد تعرضها لتحرش جنسي، وبشكل أدق لاغتصاب من قبل والدها. لم تتواصل مع هذا البيت منذ خمس سنوات.. وهي تصارع من أجل البقاء وتكتم سرها غيظًا وفي الأعماق.

تكبر أختها الصّغرى خلال تلك السّنوات الخمس، وتقرر أن تكتشف الحياة من خلال تعلمها في كلية للفنون، تريد أن تتعلم الرّقص والفنون، فتتوجه إلى أختها شمس، هناك بعيدا، تتعرض أيضًا لحادثة اغتصاب!

تتطرق المسرحية إلى مواضيع اجتماعيّة ونفسيّة نعيشها داخل هيكل العمارة، وكثيرّا ما نتغاضى عنها!

للمزيد من المعلومات حول المسرح، اضغط\ي هنا.

العمل السادس – "شو بضر الأمل؟" لفرقة ضربة شمس:

هو الألبوم الأول لهذه الفرقة الفلسطينية - السورية، والذي يعبر عن رؤية الفرقة في أغانيها، التي تقدم فيها جرعة تفاؤل وأمل بين كلماتها وتعكس رؤيتها للواقع الاجتماعي والسياسي والفني في فلسطين، مع إضافة لمسة ساخرة بين طيات كلماتها للتعبير عن حياة أفرادها وحياة جيلهم الحالي من منظور حقيقي ومتفائل رغم صعوبة الواقع المعاش.
انطلقت "ضربة شمس" من قلب مدينة حيفا منذ 4 سنوات، تم تأسيسها من قبل كاتب وملحن الأغاني وعازف العود سامر عساقلة، مع المغنية حنان وكيم. تضم الفرقة اليوم خمسة أعضاء، من الداخل الفلسطيني والجولان السوري المحتل، هم عازف الغيتار هشام أبو جبل، وعازف غيتار باص مازن حمدان وإيقاعات هيمان سليمان، وتعبر أغانيها عن الواقع الفلسطيني بمزيج الموسيقى الشرقية والأداء الغنائي الساخر والمختلف، ومن أشهر أغنياتها "بيسان" و"اتفاقيات سلام" و"المعاش".

للمزيد من المعلومات حول العمل، اضغط\ي هنا.
 

العمل السابع – "شيوخ الطرب" لجوقة سراج:

هذا العرض الغنائي - المسرحي هو ثمرة عمل وبحث موسيقي عمل عليه قائد فرقة سراج الفنان سامر بشارة مع جوقة سراج التي تضم أكثر من أربعين مغن وعازف. ويتناول الموسيقى العربية الكلاسيكية الحديثة التي قادتها مجموعة من الموسيقيين العظماء أمثال: سيد درويش، زكريا أحمد، محمد القصبجي وغيرهم، حيث يحاول العرض تقريب هذه الأنماط الموسيقية إلى جمهور اليوم عن طريق الرجوع إلى أصولها الأدائية غناءً وعزفًا وتمثيلًا.

للمزيد من المعلومات حول العمل، اضغط\ي هنا.
 

العمل الثامن – "حين يتذكر الجسد" لفرقة شادن للرقص المعاصر:

يبحث هذا العرض الفني الراقص من تصميم وإخراج شادن أبو العسل، في اضطراب ما بعد صدمة النكبة، وتأثيرها العابر للأجيال، كأنه أشبه بعدوى، يعشش تحت جلد كل فرد فينا، ويطفح على أسطح أجسادنا كاضطرابات نفسية وجسدية.
ما هو شعور الجهاز العصبي بعد لحظة الصدمة، وما هو شعور جهاز التنفس، الدورة الدموية، قنوات الهضم، المفاصل، العمود الفقري! كيف يولد توتر واسترخاء العضلات، وما علاقة هذا كله مع حوار العقل والنفس والروح، والحدس، والغريزة، والطاقة.

للمزيد من المعلومات حول العمل، اضغط\ي هنا.
 

مصدر الصورة المرفقة للمقال.

شاركونا رأيكن.م