"ويكيبيديا"، حرب الروايات

في الثالث عشر من تشرين الأوّل 2023 وقبل اعتقال دلال أبو آمنة مباشرة، تلقيت رسالة من زميلة تتساءل: "كيف باستطاعتها أن تحذف ما نُشر عن دلال أبو آمنة في ويكبيديا باللغتين العبريّة والإنجليزيّة أنها تدعم الإرهاب"؟ (حسبما ورد آنذاك في الموسوعة).

هذه الرسالة أثارت فضولي ودفعتني لتتبّع هذا التعديل على مقالة الفنانة الفلسطينيّة دلال أبو آمنة. ما وجدته كان كالتالي: مستخدم ويكبيديّ "يحمل اسمًا إسرائيليًّا" عدّل مقالة دلال أبو آمنة باللغتين العبريّة والإنجليزيّة، واحدًا تلو الآخر في الثاني عشر من تشرين الأوّل 2023، بعد تداول منشورها "لا غالب إلا الله" على منصات التواصل الاجتماعي وبعد حملة التحريض عليها من قبل إسرائيليّين على أنها داعمة للإرهاب. هذا المستخدم الوكيبيديّ قرر نشر هذا التحريض على أنها حقيقة على الموسوعة، وجاء النشر تحت عنوان غليظ ومُتّهِم أن دلال أبو آمنة تدعم الإرهاب، دون أن يوثّق هذا النشر بمصادر أو مراجع لتدعيمه كما يقتضي الأمر عند النشر في ويكيبيديا. بقي هذا الفحوى منشورًا لأيام في الموسوعة باللغة العبريّة إلى أن حذفه إداريّ في الموسوعة العبريّة لأنه لا يستوفي معايير النشر، لا سيما أنها لم توقف أو تُعتقل أو تُحاكم لكي تجيز الموسوعة هذا النشر، هذا ما ورد في صفحة النقاش بين من كتب التعديل ومن حذفه.
في السابع عشر من تشرين الأوّل احتدمت حرب التعديلات والحرب على الرواية في مقالة دلال أبو آمنة وانتقل التحريض عليها إلى الموسوعة.

في نهاية المطاف ورد خبر التوقيف بصيغة معتدلة بعض الشيء وقيّد أحد الإداريين في ويكبيديا باللغة العبريّة تعديل المقال للمستخدمين القدامى.

الصورة (1): يظهر عدد المشاهدات والتعديلات على مقال دلال أبو آمنة يوميًّا 

لم يكتفِ المستخدم الإسرائيلي بتعديل مقالة أبو آمنة في النسخة العبريّة من الموسوعة، إذ أدخل التعديل ذاته (دعم الإرهاب) على النسخة الإنجليزيّة، ودارت حرب الروايات والتحريض على المقال في النسخة الإنجليزيّة أيضًا.

أما في النسخة العربيّة، فجاء التعديل الأوّل للخبر أنها اعتُقلت على خلفيّة دعم أهل غزة دون التطرق للمنشور أو خلفيّة الاعتقال، ودون الالتفات لمدى حساسيّة الموقف.

ما حدث مع مقال دلال أبو آمنة ما هو إلا غيض من فيض ومثال للحرب الدائرة في صفحات الموسوعة الحرة في جميع اللغات وعلى مدار السنة، تشتد حدتها في أوقات الأزمات والحرب، فهذا ما حدث في "الحرب" السوريّة وهذا ما حدث في الحرب الروسيّة الأوكرانيّة وهذا ما حدث في أعقاب الاحتجاجات ضد التعديلات القضائيّة في إسرائيل وهذا ما يحدث في أعقاب أحداث السابع من تشرين الأوّل والحرب على غزة من بعدها.

لسنا بصدد المعلومات التقنيّة هنا، وإنما بسرعة نشر المعلومات في الموسوعة الحرة. مقارنة في العالم العربيّ فإسرائيل لديها مكتب رسميّ لويكبيديا ممول من مؤسسة ويكيميديا وتعمل فيه طواقم عمل تتلقى أجورًا، بينما تنتشر في العالم العربيّ مجموعات مستخدمين ومتطوعين نشطة تحاول النهوض في الموسوعة وشقيقاتها على الرغم من التحديات والظروف. ينعكس هذا الفرق على المحتوى من حيث سرعة النشر وغنى المحتوى. ولا أٌجانب الصواب إنْ قلت إنَّ ويكبيديا العبريّة أسرع في نشر المعلومات وأوسع في محتواها مقارنة في ويكبيديا العربيّة وتبرز هذه الميزّات عند الأزمات والحروب، ومثال على سرعة التحرير والتعديل في الموسوعة العبريّة، هو إدخال خبر إصابة أحد ممثلي مسلسل فوضى (عيدان عمدي) في إحدى المعارك في غزة مباشرة بعد إصابته، في حين طلبت أسرته عدم نشر الخبر.

فيما يلي احصائيات تبيّن الفروق بين الموسوعتين فيما يخص مقال "عمليّة طوفان الأقصى" في الموسوعة العربيّة ومقال "الهجوم على إسرائيل في السابع من تشرين الأوّل 2023" في الموسوعة العبريّة.

الصورة (2): إحصائيات مقال الهجوم على إسرائيل في الموسوعة العبريّة

 

الصورة (3): إحصائيّات عمليّة طوفان الأقصى في الموسوعة العربيّة 

الفروقات بين المقالتين صارخة من حيث عدد التعديلات: "987 تعديلًا في المقالة العربيّة مقابل 2124 تعديلًا في المقالة العبريّة"، عدد المحررين العاملين على المقال: "91 محررًا في المقالة العربيّة و205 محررين في المقالة العبريّة"، عدد المشاهدات للصفحة العربيّة يفوق عدد مشاهدات الصفحة العبريّة، ولكن بفارق 200 ألف مشاهدة، ملاحظة تحريرية:" يُرجى التأكد من كاتبة المقال في التفريق بين العربيّة والعبرية، إذ أوردت في المقارنة (العربية والعربيّة).

 وإذا أخذنا بالحسبان عدد قرّاء العربيّة مقارنة بعدد قرّاء العبريّة بوسعنا أن نستنتج أن المقالة العبريّة أكثر انكشافًا. ونرى أن حجم المقالة العربيّة أكبر من حجم المقالة العبريّة، ولكن إذا أخذنا بالحسبان عدد أيام الحرب، الهجوم والعدوان على إسرائيل وعلى غزة (على التوالي)، يمكننا أن نقول إن المقالة العربيّة أقل حجمًا. لإنصاف الموسوعة العربيّة، انطلقت من المقالة الرئيسة لعمليّة "طوفان الأقصى" مقالات أخرى لأن جزءًا من المواضيع كانت بحاجة لمقال منفرد لزخمها، ونلاحظ في الصورتين أن المقالتين عليهما تقييدات للحد من "التخريب".

من المعلوم أن أي فرد يستطيع التحرير في ويكبيديا والمشاريع الشقيقة لها، فهي متاحة للجميع ولهم حرية التحرير، ولكن ضمن قواعد وتعليمات وضوابط، ويعمل على تطبيق هذه القواعد والضوابط مستخدمون قدامى أصحاب صلاحيّات أوسع من باقي المستخدمين حصلوا عليها على مر السنوات نتيجة نشاطهم ومن ثم اختيارهم (انتخابهم) لهذه المناصب. هؤلاء المستخدمين مع اختلاف صلاحياتهم كلٌّ يأتي مع وجهة نظر وانتماءات مختلفة تنعكس على طريقة عملهم. فعلى سبيل المثال ثمة معركة محتدمة تدور في كواليس ويكبيديا العبريّة بين جماعات محررين أصحاب انتماءات يمينيّة متطرفة وجماعات محررين أصحاب انتماءات مركز  ويسار. لم تقتصر المعركة بينهم على التحرير والتعديل والحذف بل وصل بهم الأمر إلى رفع الشكاوى والتبليغ عن المستخدمين أصحاب صلاحيّات إداريّة لوقفهم عن العمل. بعض تلك الجماعات تكون مدفوعة الأجر ويتركز عملها على سرد الرواية من وجهة نظرهم هم لا سيما في ما يتعلق بالمسؤولية تجاه إخفاقات السابع من تشرين الأوّل.

تقع على عاتق الإداريّين المتطوعين مسؤوليّة عظيمة في تقديم المعلومة الصحيحة أو الأقرب للصحيحة، ومنهم من يعمل ساعات طوال في مراقبة الصفحات وحمايتها من "التخريب"، فعلى سبيل المثال في بداية الحرب على قطاع غزة، شرع بعض المستخدمين العرب في حذف كلمة إسرائيل من الموسوعة العربيّة واستبدالها بفلسطين، وهو ما يعدّ تخريبا، وعمل الإداريّون والمحررون على حذف هذا "التخريب".

علينا الأخذ في عين الاعتبار أن الأعين مسلطة على المحررين والإداريّين في كثير من الدول المتنازعة أو الدكتاتورية، إذ وصل الحد عند بعض الأنظمة الاستبداديّة إلى اعتقال إداريّين ومحررين يتطوعون لتوثيق ولإيصال الصورة الحقيقيّة لممارسات تلك الأنظمة. فضلًا عن ذلك، تراقب مؤسسة ويكيميديا عمل الإداريين إذا ما كان حياديًّا أو منحازًا لجهة ما، وقد يصل الأمر بها حد إبعاد هؤلاء المستخدمين وحظر نشاطهم على الموسوعة.

في النهاية استطاع المجتمع الويكيميديّ العربيّ وعلى الرغم من سياسات حياديّة الموسوعة أن يكسوَ شعار ويكيبيديا بالعلم الفلسطينيّ وأن ينشر شريطًا ثابتًا يدعم الشعب الفلسطينيّ وأهل غزة، إلى جانب الورشات والنشاطات التي يعمل عليها المستخدمون لإثراء المحتوى المتعلق في الحرب على قطاع غزة. نأمل أن نبادر وأن ننجح في المجتمع الويكيميديّ العربيّ في تنظيم أيّام للكتابة والتعديل على المحتوى الفلسطينيّ لا سيما ما يخصّ الحرب على قطاع غزة في اللغات الأخرى التي يتقنها العرب وأصدقاؤهم.

الصورة (4): صورة عن الصفحة الرئيسيّة لويكبيديا باللغة العربيّة.


ملاحظة: الصور أعلاه من صفحة ويكيبيديا.

إيناس خطيب

ناشطة في مشاريع ويكيميديا باللغة العربيّة، مستشارة محتوى في نادي ويكي للتطوع الرقميّ-فلسطين

شاركونا رأيكن.م