مبادرتان لافتتان في مجال أدب الأطفال

ارتأينا في نشرة حزيران 2023، التي اخترنا أن نخصصها لموضوع الوالدية، أن نسلط الضوء على مبادرتين لافتتين في مجال أدب الأطفال، لأهمية المطالعة بشكل عام وخاصة في جيل الطفولة، وإسقاطاتها الايجابية على تطور الأطفال ثقافيًا، اجتماعيًا، نفسيًا وعاطفيًا ولغويًا، إلى جانب إسهامها في بلورة شخصيتهم وتوسيع آفاقهم.  

المبادرة الأولى – "حكايا | موقع لأدب وثقافة الأطفال والفتيان"

يعكس موقع "حكايا" رؤيا مستقبليّة مفصّلة، تأتي لسدّ حاجة كبيرة ومُلحّة في مجال أدب الأطفال باللغة العربيّة. فإحدى غايات هذا الموقع الأساسيّة هي دفع أدب الأطفال قدمًا، من خلال خلق حيّز واسع يزيد من حضور هذا الأدب ومن طرح مواضيعه ومسائله الكثيرة.

للمزيد من المعلومات حول المبادرة، اضغط/ي هنا

المبادرة الثانية – "مشروع مكتبة فانوس"

تسعى "مكتبة الفانوس" إلى تحبيب الطفل بالكتاب وإلى تشجيع الأهل على القراءة لأطفالهم ومعهم، والتّمتّع بالأنشطة العائلية المقترحة في خاتمة كلّ كتاب. إنّها فسحةٌ لمشاركة الأفكار والمشاعر وللحوار حول قيم إنسانية يهتم الأهل بنقلها إلى أطفالهم. كما تدعم "مكتبة الفانوس" الأهل والمربيات من أجل أن يساندوا الطفل في تنمية معارفه ومهاراته التعلّمية، وإثراء لغته الأم، وتعزيز وعيه العاطفي والاجتماعي، والاحتفاء بغنى ثقافته العربية؛ وهي بذلك تساهم في ترسيخ ثقافة القراءة في البيت وفي المجتمع.

للمزيد من المعلومات حول المبادرة، اضغط/ي هنا

شاركونا رأيكن.م