فارءه معاي رحلة المرأة في عالم التكنولوجيا

رحلة المرأة في عالم التكنولوجيا

قصة مصورة حول المرأة والتكنولوجيا أنتجتها المهندسة د. حنان خميس، باستخدام تطبيق الويب DALL E 2; وهو عبارة عن برنامج محوسب من تطوير شركة أوبن أيه آي (Open AI) الأمريكية، يعتمد على الذكاء الاصطناعي والتعلم المتعمق، يمكنه انتاج صور رقمية استناداً على تلقينات نصية. استخدم التقنية رسام مبتدأ قد فازت لوحته الرقمية (او بالأحرى لوحة DALL E 2)   بالمرتبة الأولى في مسابقة كولورادو للصور الرقمية لعام 2022. 

تتناول قصتنا المصورة هذه؛ رحلة المرأة في عالم التكنولوجيا، من منظارها ومنظار مجتمعها ومنظار العالم التقني ذاته، المصور بأعين الذكاء الاصطناعي هذا!

(فحوى الصور:1. الطفلة التي ترسم على اللوح2. طفلة المستقبل، تنظر بهدوء، تطمح، ترسم مستقبلها التقني لتحققه3.الطفلة رائدة الفضاء4.البنت المفكرة5.البنت الحائزة على جائزة مع روبوط6.الطالبة التي في المختبر 7. الطالبة في يوم تخرجها 8. المرأة تلبس نظارات الواقع الافتراضي9.امرأة تجلس على طاولة اجتماعات محاطة بنساء وخلفها حائط تقني10. نساء تتسلقن على سلم المهنة وتساعدن الواحدة الأخر11. في الصدارة وعلى اي كرسي، تجلس المرأة كما الرجل، شريكة، مديرة، رائدة، قائدة صاحبة قرار مستقل 12. لن تبقى أقلية، ولن تبقى دخيلة. لن تجلس خلفا، ولن يصمت صوتها. فتقنية هي كلمة مؤنث.)

كانون ثاني 2022

د. حنان خميس

مهندسة في مجال الهندسة الطبية، مديرة منتج في شركة Siemens Healthineers  الألمانية، ومؤسسة شريكة لجمعية نساء عربيات في مجالي العلوم والهندسة AWSc.