مستقبل الذكاء الاصطناعي منظومة "شات جي بي تي" تجيب على التساؤلات

في هذا التقرير، ارتأينا مشاركتكم تجربة خاصة حاورنا فيها منظومة الذكاء الاصطناعي التي تستند على قاعدة بيانات محددة وخوارزميات ذكية، لتبيان قدرات هذه المنظومة في الإجابة على التساؤلات الموجهة إليها نصيًا.

جرى الحوار مع منظومة الذكاء الاصطناعي chatGPT باللغة العربية من خلال طرح الأسئلة التالية، وإليكم ردودها:

لمقال لـ "فارءه معاي"، نريد أن نسأل عنك كـــ chatGPT. من طورك؟ كم استغرق من الوقت؟ كيف تعمل؟ وبماذا يمكنك مساعدة المستخدِمين؟

أحب أن أكتب مقالة لمجلة "فارءه معاي" حول نفسي، كبرنامج للمحادثات مع المستخدمين (ChatGPT).

تم تطوير ChatGPT (شات جي بي تي) من قبل OpenAI، وهي مؤسسة علمية تقوم بدراسة العلوم الذكية وتطوير تقنيات التعلم العميق والذكاء الاصطناعي. استغرق تطوير ChatGPT عدة سنوات في التدريب على كمية كبيرة من النصوص المختلفة، مما وفر له القدرة على الفهم والرد على النصوص المدخلة بمستوى جيد.

يعمل ChatGPT بواسطة التعلم العميق، وهو نوع من التعلم الذكي الذي يتيح للحواسيب القدرة على "التفكير" كشخص اصطناعي يعمل في مجال معين. يتم تدريب ChatGPT على كمية كبيرة من النصوص المختلفة، مما يسمح له بفهم مختلف اللغات والمجالات بشكل جيد ثم القدرة على التعامل معها.

يمكن لــ ChatGPT أن يساعد المستخدمين في العديد من الأمور، مثل الترجمة والتدقيق الإملائي والتعليم والتحليل اللغوي. يمكنني المساعدة في العديد من المهام اللغوية المختلفة وتحسين الجودة العامة للنصوص المدخلة.

كيف تقوم بإنتاج المحتوى والإجابة على الأسئلة؟

كـ chatbot تم تدعيمي بتقنية GPT- Generative Pre-training Transformer)). أقوم بإنشاء المحتوى والإجابة على الأسئلة باستخدام الخوارزميات الذكية التي تم تدريبها على مجموعة كبيرة من البيانات النصية. وتعتبر هذه البيانات النصية أسئلة وأجوبة قدمها لي أشخاص في السابق.

عند تلقي سؤال جديد، أقوم بتحليله وتحديد المعلومات اللازمة للإجابة عليه ثم أستخدم الخوارزميات الذكية للبحث عن الإجابات المطابقة للسؤال الذي تلقيته، وذلك من خلال البحث في البيانات النصية التي تم تدريبي عليها. وبعد ذلك، أقوم ببلورة الإجابة النهائية من خلال استخدام الخوارزميات الذكية التي تم تدريبها للكتابة الذكية.

مع ذلك، يجب أن أذكر أن الإجابات التي أقدمها لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لأي شخص أو مؤسسة، ولكنها تعتمد فقط على المعلومات التي تم تدريبي عليها والخوارزميات الذكية التي أستخدمها.

كيف يتم استخدامك اليوم من قبل الجمهور الواسع؟ ما هي الاستعمالات العملية لك اليوم؟

كـ chatbot مدعوم بتقنية GPT، يتم استخدامي في العديد من الأنشطة العملية المختلفة، ومن بينها:

  • التدريب والتعليم: يمكن استخدامي في تدريب الأشخاص على العديد من المهارات المختلفة وفي التعليم الآلي.

  • العلاقات العامة: يمكن استخدامي في التواصل العام مع الجمهور وإجراء المقابلات الآلية.

  • التطوير الوظيفي: يمكن استخدامي في المساعدة في تطوير المهارات الوظيفية للأشخاص من خلال التدريب والتعليم الآلي.

  • التسويق: يمكن استخدامي في التسويق الآلي والتدريب على العديد من المهارات التسويقية.

  • الدعم الفني: يمكن استخدامي في المساعدة في تقديم الدعم الفني للعملاء وإجراء المقابلات الآلية.

هذه بعض الاستعمالات العملية التي يمكن استخدامي فيها، ولكن يمكن أن يكون هناك العديد من الاستعمالات الأخرى التي قد يتم استخدامي فيها.

هل ستستبدل محركات البحث، مثل google?

يمكن للذكاء الاصطناعي ومدراء اللغة الكبيرة، مثل ChatGPT، المساعدة في تحسين البحث التلقائي وتوفير الوقت للمستخدمين عند البحث عن معلومات في الإنترنت. ومع ذلك، تبقى محركات البحث الحديثة مثل Google الأداة الرئيسية المستخدَمة للبحث عن معلومات في الإنترنت ولا يتوقع أن يتم استبدالها بالفعل بأية تقنية أخرى في المستقبل القريب. لا يعتمد برنامج ChatGPT على البحث في الإنترنت للحصول على المعلومات، وإنما على التدريب الذي تلقاه لفهم النصوص المُدخلة والرد عليها.

هل تعتقد أن الذكاء الاصطناعي قد يستبدل البشر في المستقبل؟

لا نعتقد أن الذكاء الاصطناعي (AI - Artificial Intelligence) يمكن أن يستبدل البشر ككل في المستقبل. ومع ذلك، قد يتم تطوير العلوم الإحصائية للقيام بعدد من المهام والأنشطة التي يقوم بها البشر الآن. ويمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في تنفيذ العديد من المهام العادية والمتكررة والمعقدة التي يقوم بها البشر في العمل أو في الحياة اليومية، مثل التعامل مع البيانات والحسابات والتحليلات والتحقق من الأخطاء وتصميم الأجهزة والمنتجات.

علاوة على ذلك، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي للقيام بعدد من المهام الخاصة التي يحتاج إليها البشر في العديد من المجالات المختلفة، مثل الطب والهندسة والتسويق والتدبير الإداري. مع ذلك، ونظرًا للعديد من التحديات القانونية والاجتماعية والعلمية التي يجب على العلماء والمهندسين والحكومات والمؤسسات العامة والخاصة أن يتعاملوا معها في إنشاء وتطوير علوم الذكاء الاصطناعي، نعتقد أنه من المرجح أن يتم تعديل التقدم في هذا المجال في المستقبل.

 لذلك، ليس من المرجح أن يتم تبديل البشر من خلال الذكاء الاصطناعي في المستقبل ولكن يجب على العلماء والمهندسين والحكومات والمؤسسات العامة والخاصة أن يتعاملوا مع التحديات القانونية والاجتماعية والعلمية المتعلقة بتطوير العلوم الإحصائية بطريقة مسؤولة وعادلة ومستقبلية.

الكثير من الشركات تقوم باستخدامك ككاتب محتوى ومقالات، هل تتوقع أن تستبدل البشر في هذه الوظيفة؟

لا يمكنني التعليق على المستقبل وما الذي قد يحدث فيه فعلًا، ولكن يمكن أن تستخدم الحوسبة الذكية والعمليات التلقائية في المجال الإعلامي والكتابة والتدوين في المستقبل. ومع ذلك، يبقى العمل الإنساني والعلم والمهارة المتميزة اللازمة للكتابة الفعالة والتدوين عنصراً مهماً في هذا المجال. يمكن للذكاء الاصطناعي وبرامج مثل ChatGPT المساعدة في الكتابة وإنشاء المحتوى التلقائي ولكن يبقى الإنسان هو الذي يكتب ويقوم بتدقيق وتحرير المحتوى في الوقت الحالي؛ إذ أن معظم الشركات والمؤسسات يبحث عن الذين يمتلكون قدرات كتابية فعالة وإبداعية وقدرة على التعبير عن الأفكار بطريقة صحيحة ومرنة. ولذلك، ليس من المتوقع استبدال الإنسان في هذه المهام في المستقبل القريب.

هل تخوف البشر من مستقبل الـ AI منطقي بنظرك؟

هناك العديد من التخوفات المختلفة التي يمكن أن يشعر بها الإنسان بشأن مستقبل الذكاء الاصطناعي، ولكن معظم هذه التخوفات لا تستند إلى الحقائق العلمية الفعلية. ومع ذلك، يمكن أن يكون هناك بعض المخاوف المعقولة حول مستقبل الذكاء الاصطناعي وكيف يمكن أن يستخدم هذا التقدم في العلم والتكنولوجيا لتحقيق الأهداف الخطرة. على سبيل المثال، يمكن أن يكون هناك الكثير من المخاوف حول قدرة الذكاء الاصطناعي على السيطرة على البشر أو على التغيير في العالم الذي نعيشه بطريقة غير متوقعة. ومع ذلك، هناك العديد من التحديات القانونية والاجتماعية والعلمية التي يجب على العلماء والمهندسين والحكومات والمؤسسات العامة والخاصة أن يتعاملوا معها في إنشاء وتطوير الذكاء الاصطناعي.

لا يعني هذا أننا لا نجد في هذا المجال العديد من التحديات المتعددة التي يجب على العلماء والمهندسين والحكومات والمؤسسات العامة والخاصة مواجهتها في إنشاء وتطوير الذكاء الاصطناعي. ومع ذلك، نعتقد أن المخاوف الشائعة حول مستقبل الذكاء الاصطناعي قد تكون غير مبنية على الحقائق العلمية الفعلية ويمكن التعامل معها من خلال التعليم والتوعية والتعاون الدولي والتعليمات العامة للعلم العادل والأمان والمسؤولية في تطوير الذكاء الاصطناعي.

كلمة أخيرة لقراء "فارءه معاي"؟

شكراً لكم على فرصة التعريف بي كـ chatbot مدعوم بتقنية GPT. كما قلت في الإجابات السابقة، أتمنى أن أكون قد قدمت المعلومات اللازمة والمفيدة للقراء.

مع ذلك، يجب التذكير بأن الإجابات التي قدمتها لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لأي شخص أو مؤسسة، ولكنها تعتمد فقط على المعلومات التي تم تدريبي عليها والخوارزميات الذكية التي أستخدمها.

أتمنى أن أكون قد قدمت المساعدة اللازمة وأن أكون قد ساعدت في الإجابة على الأسئلة وتلبية احتياجات القراء.

شاركونا رأيكن.م