مبادرات حول قضايا البيئة وتعزيز شعور الانتماء

ارتأينا في هذه النشرة الافتتاحية لعام 2022، تسليط الضوء على مبادرات لافتة تعنى برفع الوعي حول قضايا البيئة وتعزيز شعور الانتماء والمسؤولية تجاه الحيز العام في محيطنا وبشكل عام.


المبادرة الأولـى باسم "قلب البلد":

وهي عبارة عن مشروع يعزز مفهوم "صناعة المكان"، بادر إليه كل من المركز العربي للتخطيط البديل وجمعية "تشرين"، بمرافقة إعلامية من مركز "إعلام".

انتشر مفهوم "صناعة المكان- Place Making" دوليًّا كنوع من الرد على أفكار حركة التخطيط الحديث Modern Planning، التي بدأت منذ عشرينيات القرن الماضي وأدت إلى تغيير كبير في هيكلة المدن وطبيعة الأماكن.

وهدف المفهوم إلى إعادة تصميم وتخطيط الأماكن العامة باعتبارها قلب المجتمع، بشكل يعزز الارتباط بين أفراد المجتمع وبين الأماكن التي يتشاركون فيها، حيث تم تطبيق المفهوم بشكل تعاوني، تتمّ خلاله إعادة تشكيل البيئة والحيّز العام لترسيخ قيمٍ مشتركة وهوياتيّة.

في اراضي الـ 48، انطلق المشروع عام 2021 ويتم تطبيقه حاليا في أربع مدن رئيسيّة، وهي: الطيبة والطيرة وعكا والناصرة؛ ليقوم بدعم وتشجيع وتوفير الأدوات اللازمة للناشطين للاستمرار في إحياء الأماكن العامة وتسليط الضوء على أهميتها وذلك بعد أن لاحظت المؤسسات الشريكة، اهتمامًا كبيرًا لدى مجموعات شبابية ناشطة في البلدات المذكورة بإحياء الحيّز العام في بلداتهم، ومنها مجموعة متطوعات في الطيبة، وجمعية المهندسين ورابطة الأكاديميين في الطيرة، ومجموعة "عكا 5000" في عكا وعدّة مجموعات في الناصرة.

للمزيد من المعلومات حول المبادرة، اضغط\ي هنا.

 

أما المبادرة الثانية فهي المجلة الإلكترونية "آفاق للبيئة والتنمية":

التي تصدر عن مركز العمل التنموي / معا، وهي تعد الأولى من نوعها فلسطينيا وعربيا، وتساهم في رفع مستوى الوعي البيئي – التنموي العلمي والعملي، للقراء والباحثين، والناشطين البيئيين والمربين والطلبة والعاملين التنمويين والاجتماعيين، ولصانعي القرار، ومحبي البيئة الفلسطينية والعربية والغيورين على بلدهم.
وتهدف المجلة إلى أن تغدو وسيلة إعلامية فعّالة لنشر المعرفة العلمية البيئية – التنموية، وللتأثير في سياسات وممارسات الناس عموما، والمؤسسات الحكومية والاقتصادية والتنموية والتعليمية والأكاديمية والصحية وغيرها، فضلا عن المنظمات غير الحكومية والأهلية والجماهيرية.

كما تهتم المجلة بنشر المعلومات حول المبادرات والمشاريع البيئية المميزة والناجحة، الهادفة إلى حل المشاكل البيئية – التنموية، الأمر الذي يتطلب أيضا تعميم الدروس المستفادة من المشاريع والمبادرات البيئية المحلية والعربية والعالمية، فضلا عن تعريف القرّاء بالمشاكل البيئية المحلية والعالمية، وتأثيرها على مجتمعاتنا، وبالتالي الجهود المبذولة لحلها.

للمزيد من المعلومات حول المبادرة، اضغط\ي هنا. 

شاركونا رأيكن.م