دور الحراك الشّبابي والنّسوي النّقباوي في النّضال ضد مخططات برافر التّهجيرية

د. منصور النصاصرة وايميلي بيليس

إستقطب نموذج الحراك الشّعبي الشّبابي اليومي والنّضال السّياسي في النقب ضد مخططات ""برافر"" الانتباه في العديد من السّياقات المحلية والدّولية ليصبح هذا الحراك السّلمي رمزًا لصمود الفلسطينيين في إسرائيل. في الواقع، أظهر عرب النّقب بقيادة نشطاء من ""الحراك الشبابي"" قدرة ومهارات إبداعيّة تكتيكيّة واستراتيجيّة أكبر مما اعترف به السّياسيون والأكاديميون في الماضي، ليساهموا فعليًا في تشكيل احتجاج شعبي منظم ونقطة تاريخية فاصلة في سبيل وقف تهجير قرى نقباوية كاملة في النقب والمطالبة المستمرة بالاعتراف بها.

ما نطرحه في هذا المقال هو: بأنَّ آليات الاحتجاج والنّضال السّلمي والسّياسي اليومي بقيادة الحراك الشّبابي، نجحت في وقف وتجميد مخطط ""برافر"" الإسرائيلي الدّاعي إلى ترحيل الآلاف من أهالي النّقب من قراهم التّاريخية والزَّج بهم في قرى الاستيطان القسرى.

تعتمد هذه الدّراسة على عدّدٍ من المقابلات المعمقة في النّقب مع شباب وشابات ناشطين وسياسيين وبرلمانيين، الّتي تظهر على وجه الخصوص دور النّساء والشّباب كلاعبين رئيسيين في مقاومة ""مخطط برافر"" باستخدام آليات وأدوات عدة منها: منصات التّواصل الاجتماعي والوقفات الاحتجاجيّة الّتي أخذت أشكالًا نضالية مختلفة، والّتي أدت لاحقًا إلى تجميد وإلغاء مخطط ""برافر"" التّهجيري الّذي يهدف إلى اقتلاع الآلاف في النقب من أراضيهم وقراهم التّاريخية.

تناقش الدّراسة نظريًا نماذج مقارنة لحراكات شبابية مختلفة في العالم وفي الشّرق الأوسط خاصة منذ الرّبيع العربيّ، وتبين أهمية استعمال وسائل التّواصل الاجتماعي في هذا النّموذج من الحراكات الشّعبية الّتي تصدرت الأخبار في العالم. تتطرق المقالة أيضًا إلى النّقاشات النّظرية حوّل آليات الصّمود السّلمية الّتي استعملت في حالات أقليات مختلفة حول العالم لتضيف لنا نماذج مهمة حول النّضال والاحتجاج الشّعبي السّلمي واليوميّ.

كاتبا المقال:

د. منصور النصاصرة وهو محاضر في العلاقات الدّولية في قسم السّياسة والحكم، جامعة بن غوريون في الّنقب- بئر السّبع وايميلي بيليس وهي حاصلة على لقب ماجستير في السّياسة من جامعة اكستر في المملكة المتحدة

مقال نشر في المجلة الأكاديميّة Middle East Critique

في عدَّدها الصّادر يوم 13 تشرين أوّل \ أكتوبر 2020

Mansour Nasasra & Emily Bellis (2020): The Role of Bedouin Youth and Women in Resistance to the Israeli Prawer Plans in the Naqab, Middle East Critique, DOI: 10.1080/19436149.2020.1826715"

د. منصور النصاصرة

محاضر في العلاقات الدّولية في جامعة بن غوريون في بئر السبع

شاركونا رأيكن.م