الرياضة وأهميتها في تطور صحة أطفالنا

ممارسة الرياضة عند الأطفال لها العديد من الفوائد الصحية والمتنوعة، منها الوقاية من السمنة، تحسين كثافة العظام، تقوية العضلات واللياقة البدنية. بالإضافة إلى أهميتها للجانب العاطفي وتنمية القدرات العقلية.

مقدمة

ممارسة الرياضة عند الأطفال لها فوائد صحية عديدة. أثر ممارسة الرياضة على جسم الانسان هو الأكثر بحثًا، حيث تثبت الأبحاث أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تقلل من كمية الدهون في الجسم وخطر الإصابة بالسمنة، تقوي العظام وتمنع هشاشة العظام، تقلل من خطورة الاصابة بمرض السرطان، السكري، تحسن جودة النوم وتمنع الأرق، تمنع آلام الظهر والمفاصل وغيرها. تساعد الرياضة أيضًا على تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل: ضغط الدم والسكري في الفئات العمرية الصغيرة، حيث يتم أحيانًا تشخيص هذه الأمراض في فترة الطفولة وتستمر إلى مرحلة البلوغ.

بالإضافة إلى ذلك، تنمّي الرياضة القدرات العقلية وتحسن القدرة على التعلم، التركيز والانتباه. كما وأنها تقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق وتحسن الصورة الذاتية للإنسان.

دور الرياضة في تنمية القدرات العقلية عند الأطفال

وجدت دراسات عديدة علاقة إيجابية بين مقدار النشاط البدني الذي يقوم به الطفل وتحصيله العلمي. حيث أجرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها Centers for Disease Control and Prevention (CDC) دراسة والتي شملت أكثر من 5,300 طفل من رياض الأطفال الإلزامية، الصفوف الأولى، الثالثة والخامسة، في الولايات المتحدة الأمريكية. من خلال هذه الدراسة أجرى الأطفال اختبارات موحدة في القراءة وفي العمليات الحسابية. قام المعلمون بتقسيم الطلاب إلى ثلاثة مستويات من النشاط البدني: المستوى الأدنى- حتى 35 دقيقة في الأسبوع، المستوى الأوسط - 36-69 دقيقة في الأسبوع والمستوى الأعلى فوق 70 دقيقة في الأسبوع. أشارت نتائج البحث وجود علاقة بين انخفاض مستوى النشاط البدني وبين انخفاض العلامات لدى الفتيات فقط، في معظم الأعمار، مقارنة بالمشتركين في المستوى الاعلى من النشاط البدني.

شملت دراسة أخرى 134 طالبا من الصفوف الثالثة، الرابعة والخامسة وفيها تم جمع معطيات عن مستوى الركض، القفز، قوة عضلات البطن، مؤشر كتلة الجسم (BMI) Body Mass Index- وعلامات الطلاب في اختبارات الحساب واللغة. أشارت نتائج البحث إلى وجود علاقة بين سرعة الركض وقوة العضلات لدى الطلاب وبين نتائج أفضل في اختبار الحساب.

تدعم هذه الدراسات وغيرها الفرضية أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم والحفاظ على اللياقة البدنية تؤثر ايجابيًا على التحصيل العلمي وعلى القدرات العقلية.

الرياضة وأهميتها لتقوية العظام في جيل المراهقة

يوجد للرياضة دور فعّال لتقوية العظام. الفترة المثالية لتقوية العظام وتخزين الكالسيوم في العظام وزيادة كثافتها هي الفترة ما قبل سن البلوغ (أولاد تقريبا في جيل 11 سنة، وبنات تقريبا في جيل 9 سنوات)، حيث تكون ردة فعل العظام للتدريب هي أحسن ما يكون. تستمر عملية تخزين الكالسيوم في العظام حتى جيل 30, وبذلك تكون النتيجة أقل هشاشة عظام في سن متقدم.

تؤكد كل الدراسات وعلى مستوى العالم على أهمية ممارسة الرياضة بشكل منتظم من أجل الحفاظ على صحتنا الجسدية والعقلية، إلا أن نسبة الأطفال والمراهقين الذين يمارسون الرياضة حسب توصيات منظمة الصّحة العالمية هي منخفضة.

ما هو الواقع؟

تشير نتائج البحث الدولي Health Behavior in School-aged Children (HBSC) على مر السنين إلى واقع كئيب حيث تلبي نسبة منخفضة من الأطفال والمراهقين في العالم توصيات منظمة الصحة العالمية في كل ما يتعلق بالنشاط البدني. وأكثر من ذلك، ازدادت أبعاد زيادة الوزن والسمنة بين الأطفال والمراهقين في السنوات الأخيرة بشكل مقلق، وقد تم تعريفها على أنها وباء له عواقب صحية واقتصادية خطيرة.

إذا نظرنا إلى المعطيات بالنسبة لأطفالنا وللمراهقين في المجتمع العربي نجد أن نسبة 11% فقط يقومون بممارسة الرياضة حسب توصيات منظمة الصحة العالمية. بالإضافة إلى ذلك، نسبة البالغين العرب الذين يقومون بالنشاطات البدنية هي أيضًا أقل من الثلث.

تشير المعطيات إلى تزايد نسبة الإصابة بالأمراض المزمنة كمرض السكري وأمراض القلب وضغط الدم المرتفع وغيرها في المجتمع العربي في السنوات الأخيرة، وتظهر فجوات كبيرة في هذه المعطيات بين المجتمع والمجتمع اليهودي. يعود ذلك لأسباب عديدة منها: عدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم واتباع نمط حياة ""كثير الجلوس"". تثبت الأبحاث ان الأشخاص الذين يمضون وقتا طويلا في الجلوس يصابون أكثر بالسمنة، السكري من نوع 2, أمراض القلب، هشاشة العظام والاكتئاب. أجرت الجمعية الأمريكية للسرطان بحثًا تثبت فيه أن نسبة الوفاة بين الأشخاص الذين يمضون أكثر من 6 ساعات يوميا في الجلوس (النساء خاصة) تعتبر أعلى. بالإضافة إلى أن خطر الإصابة بمرض السكري هو ضعفين لدى الاشخاص الذين يعيشون نمط حياة ""كثير الجلوس"".

مهم الإشارة إلى أن كل برامج التوعية الصحية الموجودة هي علاجية أو تقام لكبار السن، مع أن ""الوقاية خير من قنطار علاج"" ومهم جدا ان تبدأ في مرحلة الطفولة المبكرة.

وصفة لممارسة الرياضة عند الأطفال والمراهقين

من أجل الحفاظ على صحة أطفالنا الجسدية، تحسين الذاكرة، القدرات العقلية، السلوك والتركيز، يوصى بالالتزام بوصفة منظمة الصحة العالمية للنشاط البدني لدى الأطفال والمراهقين وهي: ممارسة تمارين رياضية هوائية- aerobic متوسطة الشدّة (مثل: المشي السريع، الركض، ركوب الدراجة الهوائية، السباحة، القفز وغيره) لمدة ساعة وأكثر يوميًا. بالإضافة إلى ممارسة تمارين قوة أكثر شدّة لتقوية العضلات والعظام 3 مرات في الأسبوع.

مهم جدًّا اتباع نمط حياة صحي كثير الحركة, "" في الحركة بركة"", وزيادة النشاط البدني والتقليل من ساعات الجلوس, وذلك من خلال: الوصول إلى المدرسة سيرًا على الأقدام أو بالدراجة الهوائية، ضمان المشاركة الفعّالة في حصص التربية البدنية في المدرسة ، ممارسة النشاط البدني وألعاب الكرة في الساحة، التحفيز على النشاط البدني في فترة ما بعد الظهر حسب رغبة الطفل وهوايته، تحديد ساعات الشاشة لمدة ساعتين في اليوم، استخدام عدّاد الخطوات وتشجيع الفتيات للوصول إلى 13,000 خطوة على الأقل يوميا، والفتيان إلى 15,000 خطوة على الأقل يوميا, وخلق جو صحي ورياضي لكل العائلة.

المصادر:

1Carlson, S., Fulton, J., Lee, S., Maynard., L., Brown, D., Kohl, H. & Dietz, W. (2008). Physical education and academic achievement in elementary school: data from the early childhood longitudinal study. Am Journal Public Health, 98: 721-7.

Centers for Disease Control and Prevention. The association between school-based physical activity, including physical education, and academic performance. Atlanta, GA: U.S. Department of Health and Human Services.

3Dobbins, M., DeCorby, k., Robeson, P., Husson, H. & Tirilis, D. (2009). School-based physical activity programs for promoting physical activity and fitness in children and adolescents aged 6-18. Cochrane database of systematic reviews.

4Eveland-Sayers, B., Farley, R., Fuller, D., Morgan, D. & Caputo, J. (2009). Physical fitness and academic achievement in elementary school children. Journal of Physical Activity Health, 6: 99-104.

Ruiz, J. et al. (2010). Physical activity, fitness, weight status, and cognitive performance in adolescents. Journal of Pediatric, 157: 917-922.

Wareing, A. (2018). School-based physical activity programs for promoting physical activity and fitness in children and adolescents aged 6 to 18. International journal of nursing practice, 24(1), e12542.

World Health Organization (WHO). (2022). Physical activity and young people. Retrieved April 2022 from: http://www.Who.int/ncds/prevention/physical-activit.

הראל-פיש, רייז, י., שטיינמץ, נ., לובל, ש., וולש, ס., בוניאל-ניסים, מ., וטלסר, ר. (2016). פעילות גופנית וספורט בקרב בני נוער בישראל, ממצאי הסקר הארצי הראשון. רמת גן: אוניברסיטת בר-אילן, המחלקה לסוציולוגיה ולאנתרופולוגיה.

د. بادرة نعامنة - أبو الهيجا

محاضرة في جامعة حيفا في قسم العلاج الفيزيائي (الفيزيوترابيا) وعضوة لجنة الأخلاقيات للمعالجين الفيزيائيين في البلاد. BPT, MPH, PhD candidate

شاركونا رأيكن.م