تولد الحياة من رحم المرأة

الرجوع

د. عبير سليمان - عواودة

احتلت المرأة مكانة مميزة في وجدان الشاعر العربي وكتاباته من امرئ القيس وابن الملوح وعمر بن أبي ربيعة وأبي نواس وصولا الى نزار قباني ومحمود درويش.

ارتسمت المرأة في كتابات درويش لوحة فنية لتفريغ شحنات عاطفية مكتنزة في داخله تجاه الوطن وأبنائه.

ومحمود درويش واحد من أهم الشعراء الذين رأوا في المرأة ما رآه الآخرون، معشوقة وأما وأختا ومعادلا موضوعيا للأرض والوطن.

وكما تتدفق ينابيع الحياة من أعماق الأرض وتنمو الزهور والأشجار من رحم الأرض تولد أيضا الحياة من رحم المرأة الأم.

ولعل من أعظم العمليات الحياتية وأكثرها تعقيدا وإثارة، هي عملية الحمل والولادة لما تحمله من تغييرات بيولوجية وهرمونية في جسم المرأة، هي غاية في الدقة والتناغم لتنتج ما تنتجه من حياة جديدة غضة تستقبلها الأم بالألم والفرح والضحك والبكاء، لتأخذ حياتها منحى جديدا مثقلا بالشعور بالمسؤولية والخوف والقلق والحب والأمل تجاه الزائر الصغير الجديد.

ومن الطبيعي أن ترافق هذه التغييرات البيولوجية والهرمونية تغييرات اجتماعية في حياة الأم كتقلبات في المشاعر وازدحام في الأفكار والهواجس.

كطبيبة نسائية ومرافقة للنساء خلال هذه المرحلة الفريدة من الحمل والولادة، عادة ما يتسنى لي أن التقي وجها لوجه بهذا الازدحام الذي قد يؤدي في بعض الأحيان، إلى اكتئاب ما قبل وبعد الولادة.

يعتبر الاكتئاب خلال الحمل او بعد الولادة من أكثر التعقيدات الطبية شيوعا اذ تعاني حوالي 12% من النساء الحوامل من الاكتئاب وحوالي 20% من النساء ما بعد الولادة، ويتم تشخيص هذه الحالة، بعد معاناة المرأة لمدة أسبوعين على الأقل وبشكل متواصل من مزاج سيء أو فقدان الاهتمام بالفعاليات الحياتية اليومية أو فقدان الشعور باللذة، وفقدان أو اكتساب الوزن، واضطرابات بالنوم، والتعب المستمر وانخفاض مستوى الطاقة، الشعور بقلة القيمة أو الذنب أو انخفاض مستوى التركيز والأفكار المتكررة حول الموت.

عوامل عديدة قد تزيد من احتمال إصابة الحامل أو الوالدة بالاكتئاب منها: سنها الصغير، وانعدام الدعم من قبل الشريك أو العائلة، والمستوى الاقتصادي - الاجتماعي المنخفض، أو ظهور تعقيدات طبية خلال الحمل، أو الولادة المبكرة.

وفي هذا السياق، يعتبر استبيان ايدينبيرغ، الأداة الأكثر استعمالا في العالم للتنبؤ باحتمالية إصابة المرأة الحامل بالاكتئاب خلال الحمل أو بعد الولادة. وهو عبارة عن استبيان تملأه المرأة خلال النصف الثاني من الحمل، يتضمن عدة أسئلة ويمنح لكل سؤال عددا من النقاط وفي حال كان مجموع النقاط التي توصلت إليها المرأة الحامل أكثر من 15 نقطة، يتم توجيهها للتشخيص على يد طبيب نفسي.

يؤثر الاكتئاب خلال الحمل وبعد الولادة على أداء المرأة لمهامها اليومية، ويقلل من اهتمامها بفحوصات الحمل أو اهتمامها بطفلها حديث الولادة، ويؤدي الى اكتساب الوزن، في حالات قليلة قد تؤذي الأم طفلها أو تؤذي نفسها بسبب فقدان القدرة على التفكير السوي والهذيان المرافق للحالات المتطرفة من الاكتئاب.

قد يتعرض الأطفال حديثو الولادة إلى اضطرابات مختلفة جراء إصابة المرأة بالاكتئاب ومنها فقدان الشعور بالأمان، واضطرابات الأكل والنوم، والخلل في التطور الإدراكي حيث يكون هؤلاء الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب (حوالي أربعة أضعاف أكثر) عند بلوغهم سن 16 عاما.

من هنا تنبع أهمية التشخيص والعلاج المبكر، لتجنب التأثيرات السلبية على صحة وحياة المرأة وتطور وليدها صحيا ونفسيا وسلوكيا.

من المهم في عملية تشخيص الاكتئاب أن نتأكد من أن المرأة لا تعاني من اضطرابات صحية أخرى التي من شأنها أن تؤدي إلى أعراض شبيهة بأعراض الاكتئاب، مثل: فقر الدم (الأنيميا) أو اضطرابات الغدة الدرقية.

يتم علاج الاكتئاب خلال الحمل وبعد الولادة بوساطة جلسات علاجية عند طبيب نفسي و\أو استعمال الأدوية المضادة للاكتئاب. وللأسف الشديد، كثير من النساء لا تتلقى العلاج المطلوب إما بسبب صعوبة الوصول إلى الجلسات العلاجية كونها تعتني بمولودها الحديث أو لا تتناول الأدوية خوفا على جنينها أو مولودها في حال كانت مرضعا.

تعتبر مجموعة الادوية selective serotonin euptake inhibitor SSRI’s هي المجموعة الأكثر استعمالا في علاج الاكتئاب خلال الحمل وبعد الولادة وتعتبر آمنة نسبيا، فلم تثبت الدراسات بشكل قاطع أن استعمال هذه الادوية قد يؤدي إلى مضاعفات أو اضطرابات في تكون الجنين.

تنصح المرأة الحامل التي تتناول هذه الأدوية، بتناول حامض الفوليك 5 ملغم لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر قبل الحمل وخلال الثلث الأول من الحمل.

ولعل إحدى المميزات الإيجابية في مجتمعاتنا الشرقية هو دور العائلة في الدعم والمساندة والالتفاف حول المرأة الحامل والوالدة الحديثة ومساعدتها والتخفيف من الأعباء الملقاة عليها، مما قد يساعد بشكل كبير في حمايتها من الوقوع في حالات الاكتئاب الشديد.

وأخيرا، اختتم مقالي بأمنية أوجهها لكل النساء بمناسبة شهر الأم والمرأة؛ دمتن وطنا دافئا وحبا يبني الإنسان والمجتمع، فمن أعماقكن تولد الحياة.

 


كاتبة المقال: د. عبير سليمان - عواودة وهي نائبة مدير قسم النساء والولادة في مستشفى العائلة المقدسة في الناصرة.

نسخ الرابط مشاركة فيسبوك مشاركة الواتسآب مشاركة الواتسآب